2leep.com

ويكيبيديا الإلكترونية بصدد فرض "رقابة" على صفحاتها

عرض الخبر
ويكيبيديا الإلكترونية بصدد فرض "رقابة" على صفحاتها
661 زائر
07-06-2012 08:50
غير معروف

يَعتَزِم مسئولو الموسوعة الإلكترونية الحرة "ويكيبيديا" إجراء تغيير جَذري في سياستها التحريرية الأساسية.

ويتمثَّل التغيير المرتقب في ضرورة موافقة محرِّر مسئول عن المادة التحريرية المتعلقة بالشخصيات التي ما زالت على قيد الحياة، والمنظمات العاملة قبل نشرها في الموسوعة.

ويسمح الموقع حاليًّا بإجراء التعديلات والتغييرات التي يريدها أي شخص على تلك الصفحات.

وقال متحدث باسم الموقع: إنه سيبدأ الأسبوع المقبل تجربة هذا التغيير لمدة شهرين.. وأضاف مايك بيل المتحدث باسم ويكيميديا يو كي: "إنني على ثقة أن هذا الإجراء سيثير جدلًا".

وأضاف أنه رغم هذا الجدل فقد تَمَّت الموافقة على التجربة في استطلاع أُجرِي على الإنترنت وشمل 259 مشتركًا في الموسوعة، وجاءت الموافقة بنسبة 80%".

وأكَّد أن قرار إجراء التجربة اتَّخذه المستخدمون لوكيبيديا باللغة الإنجليزية ولم يُفرَض عليهم، وكان أول من طرح هذه الفكرة مؤسس ويكيبيديا جيمي وليز في يناير من العام الحاليِّ، وقد أثارت حينئذ عاصفة من الانتقادات.

وتعني التغييرات أن أيَّ تعديل يُجرِيه مستخدم جديد أو مجهول لا بدَّ من الموافقة عليه من قِبل أحد محرِّري الموقع قبل نشر التغييرات، وإلى أن يحدث ذلك سيظلُّ القُرَّاء يطالعون النسخ السابقة.

وقالت ويكيميديا: إن النظام الجديد يمثِّل حاجزًا لتقليص تأثير التخريب في المقالات المنشورة، مشيرةً إلى أنه تَمَّ بَثُّ معلوماتٍ مغلوطة ومضلِّلة في العديد من المقالات المنشورة عن أشخاص، فعلى سبيل المثال حوت صفحة السيناتور روبرت بيرد مؤخرًا خبرًا زائفًا عن موته.

فإذا تعرضت إحدى الصفحات لتخريب أو نشرت فيها معلومات مثيرة للجدل فإن المحررين يمكنهم إغلاقها، وبالتالي لا يكون بوسع أي شخص أن ينشر فيها.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 8 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe