2leep.com

كن ربيعة زمانك!

عرض المقال
كن ربيعة زمانك!
1677 زائر
27-12-2011 09:37
غير معروف
نضال جمعان باوافي

لا يسعى للمعالي من لا يملك الإرادة والطموح، ولا ينال الطموح من آثر الراحة والسكون على اليقظة والجد..!

على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** وتأتي على قدر الكرام المكارم

وعلى قدر تحقق تلك الإرادة وذلك الطموح في نفوس أصحابها، يكون نجاحهم في الوصول لأهدافهم المرسومة.

إنها نفوس لا تعرف الحدود، ولا تعترف بالحواجز.. انقشعت عنها غشاوة الخمول، وارتفع عنها ضباب العجز الكثيف، وتفتّح الربيع في الأرواح على أروع ما يكون التفتح.

له همّةٌ تعلو على كلِّ همَّةٍ *** كما قد علا البدر النجومَ الدَّرارِيا
شتَّانَ بين الناس في أَهـدافهم *** شتَّانَ بين عَصـاً وحسـامِ


وعلى المثابرة والإرادة القوية، تربّت أجيال الصحابة الكرام، فآتت تلك التربية أكلها سلوكاً ربانياً في شتى ميادين الحياة..
ومن ركب الصحْبِ الميمون شابٌ تغلّف بالعظمة والشرف، آثر الدار الآخرة، واختار الباقية على الفانية، وحظي من رسول الله صلى الله عليه وسلم بدعوة مستجابة.. ربيعة بن كعب الأسلمي رضي الله عنه وأرضاه.

كان من الشباب الذين تنافسوا على خدمة النبي صلى الله عليه وسلم، وجعل يسبقهم في ذلك، وهم لا يدركون له شأواً.
فكان إذا صلى العشاء وانصرف الناس إلى بيوتهم، انصرف هو إلى باب الحجرة التي يكون فيها النبي صلى الله عليه وسلم، فيجلس قريباً منه، على أمل أن يتلقّى أي نداءٍ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان عليه الصلاة والسلام يفتح باب الحجرة أحياناً ويناديه بأن يُحضِرَ له ماءً ليتوضأ به، فيسارع ربيعة ويُحضر الماء، وكان أحياناً يرسله في أمور تهمُّه عليه الصلاة والسلام فيَنْشَط في ليله كما ينشط في نهاره.

رأى النبي صلى الله عليه وسلم كَلَفَ ربيعة بخدمته، وإقباله على ذلك في ليله ونهاره، فأحبَّ أن يكافئه، وأن يردَّ إليه جميله وكان هذا دأبه صلوات الله وسلامه عليه مع كل من يصنع إليه معروفاً فخلا به يوماً بعد صلاة العشاء وقاله له: «يا ربيعة سَلْني أعطيك». فتحيّر ربيعة فيما يطلبُ من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهو لم يكن يفكِّر في أن يطلبَ منه شيئاً لقاء خدمته له، بل كان يرى أنَّ خدمته له رِبْح لا يعدِله شيءٌ في الدنيا من مالٍ أو تجارة، وماذا عساه أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم من أمور الدنيا وقلبه منصرف عنها؟! كان العزوف عن الدنيا والتطلّع إلى الآخرة هو شغله الشاغل، لذا لا أرَبَ له في أمور الدنيا، ولقد كانت نفسه تحدثه برهة بأمور من الدنيا، فيهمُّ أن يطلبها من النبي صلى الله عليه وسلم، لكنه سرعان ما يرجع عن ذلك، وينظر إلى بعيد.. إلى الآخرة!!
كانت إجابته على الفور: "يا رسول الله أسألك مرافقتك في الجنة"! أعظمَ النبي صلى الله عليه وسلم هذا الطلب، وأدهشه أن يطلبه هذا الفتى، وأعجبه أن يطلب الباقي الخالد وينصرف عن الزائل، لكنه أراد أن يستوثق من إصراره على هذا الطلب، فقال له: «يا ربيعة أو غيرَ ذلك؟!». فأجابه بحزم: "هو ذاك يا رسول الله"..، فألقى النبي صلى الله عليه وسلم على مسامعه أجمل كلمةٍ سمعها في حياته، وقال له: «إني فاعل.. فأَعنَّي على نفسك بكثرة السجود».
لقد أشرقت الأرض بنور ربها، وصار هذا النور يتألق في قلب ربيعة وروحه، وجعل يُحِسُّ بالحياة من جديد، وكأن روحاً جديداً سَرَى فيه، فجدد له حياته، وفتح قلبه على جمال الكون والحياة!
انصرف ربيعة إلى ناحيةٍ من المسجد والفرح يملأ قلبه وجوارحه، وسجَدَ لله سجداتٍ طويلات، كانت بداية عهدٍ جديد له في هذا اللون من العبادة الذي جعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمناً يقدّمه ربيعة في حياته، ليكون رفيقاً له في جنة الله ورضوانه.

وبعد اقترابنا من هذه الشخصية الفذة ومن هذا النموذج الرفيع الذي يعلي موقفه همة من يتوق إلى علو الهمة، ويزيد طموح من يريد رقى ذرى المعالي.. تأمل معي:
حالنا، أفكارنا، آمالنا، طموحاتنا، أحاديثنا، فلم نكتفِ باليقظة حتى غلبت على مناماتنا من فرط التفكير فيها وانشغال الذهن بها.

كن ربيعة زمانك،من المسجد انطلاقتك وإلى العلياء سموّك، وإلى مراقي الصعود سعيك..
كن ربيعة زمانك،وانصب لله وجهك، بساعة صدق مع الله في جوف ليل قد هجعت فيه العيون، وغارت فيه النجوم،ساعة تقبل فيها على الله بكلية قلبك مستغفراً، متضرعاً بين يديه، متفكراً في دنياك وأخراك، تتفكر في الموت وما بعده، وفي ما مضى وفي ما بقي.. ساعة على هذه الشاكلة تقضيها في صلاة خاشعة، وذكر كثير ومناجاة فياضة، ساعة فحسب وقد تُحوّل فيك كل شيء!

كن ربيعة زمانك، وإياك والنوم على طريق المثابرة فثمَّ الجنة «ألا إن سلعة الله غالية، ألا إن سلعة الله الجنة». و لابد للسلعة الغالية من بذل ثمن مناسب يليق بها ومن يخطب الحسناء لم يغله المهر! وسيدفع من أجلها كل ما يستطيع بطيب نفس، وسلعة الله غالية، بل غالية جداً وعزيزة، فمن رغب فيها بجد، فليعزم على ألا ينام في عرض الطريق، آنَ لكَ أن تقول بملء فِيكَ:" مضى عهد النوم يا مرتاد القمم!".
عيون الطامحين لا تعرف النوم أو الغفلة ولا تعرف الراحة أو السكون، بل هو الجد والعمل والاجتهاد والمثابرة الدائمة.

كن ربيعة زمانك وبادر فالمبادرة عنوان نجاحك، وطريق تقدمك، وسلاحك لاغتنام الفرص، واستثمار الظروف وبها تحقق الإنجازات، وتحظى بالمكاسب، وقد قيل: "ويفوز باللَّذات كلُّ مغامرٍ".
فألحقْ ذلك بهمَّةٍ عالية، فإن الهمة طريق إلى القمة.

بادر ولا تعجل، أسرع ولا تضجر، أقبل ولا إلى الخلف تنظر، إن الطريق إلى الله واضحة مستقيمة، ما يتردد ولا يتلكأ فيها إلا الذي لا يعرفها، أو يعرفها ويتقى متاعبها، والطرق شتى، طريق الحق واحدة، والسالكون طريق الحق أفذاذ.
فبادر وسر إلى الله بهمِّة الحازم، فإنما هو شبرٌ بذراع، وذراعٌ بباع، ومشيٌ بهرولة.

كن ربيعة في سؤاله، كن ربيعة في تفكيره، تعلّق قلبه بهول المصير لأنه يخاف الناقد البصير، رأى حقيقة الدنيا فكشف زيفها.
وأنت أخي..

إذا سئلت: «سلني حاجتك فأعطيك!». ومن الذي يسأل إنه حبيب القلوب صلى الله عليه وسلم، ماذا سيكون الجواب؟ وفيما سيصوبُ التفكير؟ وأين سيسعى القلب نشوة؟ وماذا يردد اللسان في لهفة؟

«فأَعنَّي على نفسك بكثرة السجود»
إجابة أخرست ألسن البطّالين، وهزّت قلوب التائهين، وأعادت الانتباه للغافلين، وثبّتت خُطَى المؤمنين.

الكـاتب: نضال جمعان باوافي
المختار الإسلامي

   طباعة 
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
المقال السابقة
المقالات المتشابهة المقال التالية
جديد المقالات
جديد المقالات

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe