2leep.com

غالبية الدول العربية تستطلع هلال رمضان السبت

عرض الخبر
غالبية الدول العربية تستطلع هلال رمضان السبت
925 زائر
29-08-2008 07:50
غير معروف

أحمد عبد الجواد

Image
غالبية الدول الآوربية تبدأ صيام
رمضان الإثنين
تستطلع غالبية الدول العربية هلال شهر رمضان المعظم السبت القادم 29 شعبان، فيما تستطلع غالبية دول أوروبا الهلال يوم الأحد القادم الذي يوافق عندهم أيضا 29 شعبان.

ومن بين الدول التي تستطلع الهلال يوم السبت القادم 29 شعبان الموافق 29-8-2008: مصر، والسعودية، وفلسطين، والجزائر، وتونس، وليبيا، ولبنان، واليمن، والإمارات، والبحرين.

وفي العاصمة السورية دمشق، طلب القاضي الشرعي الأول من المواطنين التماس هلال شهر رمضان المبارك عند غروب يوم السبت.

كما دعا "كل من يراه أن يراجع أقرب محكمة شرعية لأداء الشهادة فيها، علما بأنه فرض كفاية على كل مسلم"، بحسب وكالة قدس برس.

وأشار القاضي الشرعي الأول بدمشق إلى أن "المحكمة ستفتح أبوابها حتى ساعة متأخرة من الليل لتلقي ما يرد إليها في هذا الشأن، وإعلامها هاتفيا على أرقام خصصتها لهذا الغرض بالتحديد؛ ليصار إلى تعميم الإثبات من قبل المحكمة الشرعية بدمشق دون غيرها".

وكان مجلس القضاء الأعلى بالمملكة العربية السعودية قد دعا بدوره لمراقبة هلال شهر رمضان مساء يوم السبت المقبل، على الرغم من أن علماء الفلك رجحوا أن يكون غرة سبتمبر المقبل هو أول أيام رمضان؛ لصعوبة الرؤية فلكيا مساء السبت.

ويأتي استطلاع الهلال في المغرب، والعراق، والأردن، والسودان يوم الأحد؛ وذلك لوجود فرق يوم في بدايات الشهور الهجرية.

وفي المغرب، أكد مسئول مصلحة الحج والأهلة بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية عبد الحميد أبو رشيد، لـ"إسلام أون لاين.نت" أن الثلاثاء القادم، الثاني من سبتمبر، هو بداية رمضان؛ وفقا للحسابات الفلكية.

رؤية الهلال الأحد بأوروبا

وتستطلع غالبية الدول الأوروبية الهلال يوم الأحد، وقال أحمد جاب الله عضو المجلس الأوروبي للإفتاء لإسلام أون لاين: إنه "وفقا للحسابات الفلكية فإن رمضان سيحل الإثنين القادم؛ وذلك لتعذر رؤية الهلال يوم الأحد"، وأوضح أن "رؤية الهلال ستكون الأحد للاستئناس فقط".

يأتي هذا فيما أكدت المشيخات الإسلامية في كل من تركيا، والبوسنة، والجبل الأسود، وصربيا، وسلوفينيا، ومقدونيا أن غرة رمضان في هذه البلدان ستوافق الأول من سبتمبر المقبل؛ وفقا للحسابات الفلكية التي تأخذ بها في تحديد الشهور العربية.

وأوضح رؤساء عدد من تلك المشيخات في تصريحات لـ"إسلام أون لاين.نت" أن اتفاقهم في تحديد مطلع شهر رمضان الكريم وفق الحسابات الفلكية يأتي حرصا على الوحدة فيما بينهم، مشددين على أن وحدة المسلمين في دول البلقان "تأتي في قمة أولويات المشيخات الإسلامية بها".

كما أعلن كل من المعهد القومي للبحوث الفلكية بمصر، والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية "إسنا" أن غرة رمضان المقبل ستوافق الأول من سبتمبر القادم بمصر، وأمريكا الشمالية؛ وفقا للحسابات الفلكية.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
30-08-2008 12:13 (عضو)

[ 1 ]
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
7 + 3 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe