2leep.com

"الأيادي المسلمة" تمتد إلى رمضان فرنسا

عرض الخبر
"الأيادي المسلمة" تمتد إلى رمضان فرنسا
1016 زائر
23-08-2008 03:11
غير معروف

هادي يحمد

Image
الأيادي المسلمة بدأت أولى خطواتها في العمل الخيري
باريس – يشهد رمضان فرنسا هذا العام بداية النشاط الفعلي لمنظمة "الأيادي المسلمة" عبر حملة "الإعانات الغذائية"، والتي اتخذتها المنظمة شعارا لها؛ بمناسبة تفاقم أزمة الغذاء العالمي.

وفي بلد يحتوي على أكبر أقلية مسلمة في الغرب، تطمح منظمة "الأيادي المسلمة" أن يكون افتتاح مكتب لها على الأراضي الفرنسية بداية نقلة نوعية في عمل المنظمة التي تحتفل هذه السنة بالذكرى الخامسة عشرة لتأسيسها.

في شارع "فيبورج سانت ديني" في الدائرة العاشرة من العاصمة الفرنسية باريس، في شقة متواضعة، بدأت منظمة "الأيادي المسلمة" أولى خطواتها في العمل الخيري في فرنسا، حيث يقول كمال الزين، المدير المالي والإعلامي للمنظمة، في لقاء مع شبكة إسلام أون لاين: "نحن اليوم في مرحلة التأسيس، ونطمح أن تكون حملة رمضان هذه السنة بمثابة ضربة البداية الفعلية لعمل المنظمة في فرنسا".

وخلف جهاز حاسوب تارة، وحاملا الأوراق والوثائق تارة أخرى، كان شاب أسمر يقطع المقر جيئة وذهابا.. "هذا عبد العزيز.. إنه من جامبيا، ويعمل متطوعا عندنا، وهو أول شاب كفلته المنظمة"، كما يقول كمال الزين.

ويضيف قائلا: لقد كان طالبا وقتها في بلاده، جامبيا، وعمره 15 عاما، حينما تكفلت منظمة "الأيادي المسلمة" عن طريق فرعها الرئيسي في بريطانيا بتغطية حاجيات "عبد العزيز" الدراسية، ومكنته من مصاريف الدراسة حتى نهاية دراسته الجامعية، واليوم هو هنا لكي يعيننا في بداية تأسيس المقر في فرنسا.

وتأسست منظمة "الأيادي المسلمة" ببريطانيا سنة 1993 عقب اندلاع الحرب في البوسنة والهرسك من أجل جمع الأموال للمحتاجين والمتضررين من الحرب، وازداد نشاطها لتمتد إلى مناطق أخرى من العالم مثل بنجلاديش وأفغانستان والعديد من الدول الإفريقية؛ لتصبح -وبعد حوالي خمس عشرة سنة من تأسيسها- من أكبر المنظمات الخيرية البريطانية التي لها فروع في مختلف أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أننا نعمل طبق قواعد ومبادئ منظمة "الأيادي المسلمة" العالمية، فإننا هنا في فرنسا مسجلون باعتبارنا منظمة فرنسية، تلتزم بالقانون الفرنسي، كما يوضح كمال الزين.

ويتابع قائلا: "وبالرغم من أن تأسيس المكتب بفرنسا تم في رمضان من السنة الماضية، فإن العمل هو أول الأنشطة الفعلية سيشهدها شهر رمضان المبارك لهذه السنة، فطوال المرحلة الماضية كان همنا منصبا على التركيز القانوني لوجود المنظمة والتعريف بها".

وحول حملة رمضان هذا العام، يقول الزين: "إنها تأتي في إطار الأزمة العالمية للغذاء وهي تواصل لعمل المنظمة في هذا الإطار، والتي استفاد منها خلال رمضان الماضي حوالي نصف مليون شخص من مختلف أنحاء العالم".

طرود رمضانية

وللتعريف بالحملة يقول الزين: "نحن بصدد القيام بحملة إعلامية في وسائل الإعلام الفرنسية حاليا، وبالنسبة للعمل الميداني فإننا -وكبادرة أولى للتنسيق مع الجمعيات المحلية الفرنسية- شاركنا في معرض التضامن الذي عقد هذه السنة في باريس وجمع كل الجمعيات والمنظمات الخيرية التي تعمل فوق الأراضي الفرنسية".

"كما قمنا -يقول المدير المالي والإعلامي للمنظمة- بعقد اتفاقية مع إحدى الجمعيات المحلية في مدينة (كلورنفورون) في وسط فرنسا من أجل توزيع الطرود الغذائية خلال شهر رمضان من هذا العام على المحتاجين والطلبة واللاجئين والمساجين في هذه المدينة".

وحول الإضافة التي يمكن أن تقدمها المنظمة للعمل الخيري بفرنسا في ظل وجود منظمات أخرى مثل "الإغاثة الإسلامية" و"اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين بفرنسا"، يقول كمال الزين "طبعا لكل منظمة خصوصياتها مع أن عمل كل الجمعيات الخيرية في العموم يتكامل، وليس فيه أدنى تزاحم".

الاستقلال الذاتي

وعن خاصيات عمل المنظمة يقول الزين: "إنها تعمل على أن تكون مساعداتها للمحتاجين في اتجاه يمكنهم في وقت لاحق من الاستقلال الذاتي؛ أي لا يبقون رهن المساعدات، وهذه إحدى أبرز خصائص المنظمة، ولهذا السبب فإن "الأيادي المسلمة" تستثمر في المدارس على سبيل المثال، إذ أنها تدير حوالي 290 مدرسة في كل أنحاء العالم؛ لعلمها بأن التعليم هو رأس مال لا ينفد، ومن خلاله نستطيع التمكن من دخول سوق العمل، وبالتالي سد الحاجات باستقلالية كاملة".

وبحسب الزين فإن منظمة "الأيادي المسلمة" التي تمثل تبرعات المحسنين 90 بالمائة من دخلها تعمل في مشاريع خيرية أخرى كمشاريع كفالة اليتامى والمساعدات للمحتاجين في مناطق الكوارث والحروب والحملات من أجل توفير الغذاء والمياه.

وبالنظر إلى الإنجازات التي حققتها طوال خمسة عشر عاما من تأسيسها، تمكنت منظمة "الأيادي المسلمة" من نيل جائزة الأيزو للجودة سنة 2004، وأصبحت شريكا للعديد من منظمات الإغاثة العالمية مثل: منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، ومنظمات أخرى عاملة في مجال الطفولة والتعليم والعناية الصحية والاجتماعية

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 2 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe