2leep.com

العثور على كنوز أثرية في أحد قصور مبارك

عرض الخبر
العثور على كنوز أثرية في أحد قصور مبارك
686 زائر
22-01-2012 04:39
غير معروف

وكالات

اكتشفت اللجنة القضائية المشكلة لجرد قصور الرئاسة في مصر وجود سبيكة ذهبية ومقتنيات مرصعة بالذهب والماس، داخل متاحف القصور.

وعثرت اللجنة على خنجر القائد الألمانى الشهير روميل، وسيف إبراهيم باشا المرصع بالماس والألماظ، بالإضافة إلى عدد من الطبنجات المرصعة بالذهب الخالص والماس.

وتتضمن اللجنة المشكلة لجرد القصور الملكية والمقار الرئاسية كلاً من المستشار عادل عبد الحميد، وزير العدل، عملها برئاسة المستشار أحمد إدريس، رئيس محكمة الاستئناف، رئيس اللجنة.

وقامت اللجنة بجرد محتويات قصر عابدين والمتاحف الملحقة به ومخازنه وقام المستشار أحمد إدريس والمستشارون أحمد فاضل، وأيمن أبوعلم، وأيمن عبدالملاك، وأسامة عبدالخالق، ومحمد تقى، وخالد المحجوب، بجرد الأجزاء المتبقية من القصر، وهى متاحف الأسلحة والذخيرة والأوسمة والنياشين والفضة والوثائق ومخزن الفضيات.

ووفق صحيفة "المصري اليوم" فقد اتضح للجنة خلال أداء مهمتها، وجود خنجر القائد الألمانى الشهير روميل، الذى لقب بـ"ثعلب الصحراء" ويرجع تاريخه للقرن العشرين، وسيف إبراهيم باشا المرصع بالألماظ والماس والذهب الخالص، وسيف ملك إنجلترا الأسبق جورج السادس، المهدى إلى الملك فاروق، بمناسبة زواجه الأول من الملكة فريدة عام 1938م.

أمثلة للكنوز الأثرية والتحف المعثور عليها

وعثرت اللجنة كذلك على سيف الأمير عبد الله سالم الصباح، المهدي للملك فاروق بمناسبة زواجه الثاني من الملكة ناريمان عام 1951م وهو سيف من الذهب الخالص، وآخر من الذهب مهدي من الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، إلى الملك فؤاد، وخنجر إيراني مطعم بالمرجان وطبنجة من الفضة، خاصة بالملكة فريدة، وأخرى خاصة بـ"موسوليني"، رئيس وزراء إيطاليا الأسبق، وطاقم من الطبنجات المطعم جميعها بالمرجان الأحمر ترجع للقرن السابع عشر ومجموعة غدارات على شكل قرص الشمس، وبندقية خاصة بأحمد عرابي، أثناء موقعة التل الكبير، وطبنجة خاصة بالملك فاروق، تستخدم كطبنجة وبايب للتدخين في الوقت ذاته.

وتمكنت اللجنة من العثور أيضًا على بندقية مزخرفة بالذهب وهى من مقتنيات الوالي محمد سعيد باشا، وترجع للقرن التاسع عشر وعصا من الأبانوس بداخلها سلاح شيش، خاصة بالوالي محمد سعيد باشا وطاقم طبنجات مهدي إلى الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس عام 1869م، وصندوق من الخشب لحفظ المجوهرات بداخله 4 مدافع خاضعة للتأمين ضد السرقة ترجع للقرن الثامن عشر وطاقم لفارس مكون من بدلة من الصلب وحربة مزدوجة وترس مستدير وقنينة لحفظ الماء ترجع للقرن السادس عشر.

ووجدت اللجنة صدرًا واقيًا من الصلب مزوداً بعدد 19 ماسورة لإطلاق الطلقات النارية ترجع للقرن السادس عشر، وطقم صيد من الذهب الإيطالي يرجع للقرن العشرين وعاينت اللجنة تمثالاً من البرونز على قاعدة من الجرانيت لـ"محمد على باشا"، يبرز أهم إنجازاته، وهو يرجع للقرن العشرين وتمثالاً آخر لـ"نابليون بونابرت"، من البرونز جالسًا على جواده.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
9 + 7 = أدخل الكود
روابط ذات صلة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe