2leep.com

تقارير صحفية أمريكية: أمريكا تفتح قناة اتصال سرية مع خامنئي

عرض الخبر
تقارير صحفية أمريكية: أمريكا تفتح قناة اتصال سرية مع خامنئي
633 زائر
13-01-2012 08:23
غير معروف

وكالات/

أماطت تقارير صحفية أمريكية اللثام اليوم الجمعة عن أن الإدارة الأمريكية فتحت قناة اتصال سرية مع علي خامنئي المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، وستعمل من خلالها على تحذيره من مغبة الإقدام على إغلاق مضيق هرمز الحيوي. وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية اليوم: إدارة الرئيس باراك أوباما تعتمد على قناة اتصال سرية لتحذير خامنئي من أن إغلاق مضيق هرمز يعد خطا أحمر من شأنه استفزاز واشنطن وسيدفعها للرد على تلك الخطوة.

وأضافت الصحيفة: المسئولون الأمريكيون رفضوا وصف قناة الاتصال غير المألوفة هذه بين الحكومتين الأمريكية والإيرانية.

وأشار التقرير إلى أن المسئولين رفيعي المستوى حذروا علانية من عبور إيران هذا الخط الأحمر لو نفذت تهديداتها التي أطلقتها مؤخرًا بإغلاق المضيق الاستراتيجي الذي يعبر من خلاله نحو 16 مليون برميل من النفط يوميًا.

وبحسب الصحيفة قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة: الولايات المتحدة ستتخذ رد فعل وتعيد فتح مضيق هرمز في حال تم إغلاقه، وهو الأمر الذي يمكن إنجازه عن طريق الوسائل العسكرية من بينها كاسحات الألغام والسفن الحربية فضلاً عن ضربات جوية محتملة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قنوات الاتصال السرية قد تم اختيارها لكي تؤكد واشنطن لإيران بطريقة غير علنية عن مدى رفضها لارتفاع وتيرة التوترات حول مضيق هرمز، مما قد يتسبب في نشوب أزمة كبيرة بين البلدين.

ويرى المراقبون أن التصريحات العدائية بين الطرفين من الصعوبة بمكان أن تتطور إلى مواجهة عسكرية فعلية، نظرًا لتلاقي الأهداف المشتركة لطهران وواشنطن على أكثر من صعيد.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
2 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe