2leep.com

مبارك أخفى خرائط تساعد في حل الأزمة مع دول حوض النيل

عرض الخبر
مبارك أخفى خرائط تساعد في حل الأزمة مع دول حوض النيل
649 زائر
13-01-2012 08:15
غير معروف

وكالات/

كشفت اللجنة القضائية المكلفة بجرد القصور الرئاسية عن وجود كتب خاصة بمنابع نهر النيل كان يمكن لمصر استخدامها لإنهاء النزاع مع دول حوض النيل.

حيث أكدت اللجنة أنها عثرت على كتب تاريخية نادرة داخل قصر عابدين، بينها 4 نسخ من كتاب "وصف مصر"، وكتاب "خريطة مصر العليا وأثيوبيا"، و"أطلس أفريقيا"، وهى الكتب التى تعرضت نسخ منها للضياع فى حريق المجمع العلمى، بالإضافة إلى كتابى "منابع النيل" و"تأريخ تاريخ العالم".

وأوضحت اللجنة في بيان لها أن عدد الكتب التى تم العثور عليها بمكتبة القصر بلغ 43 ألف كتاب، وأن الكتب الخاصة بمنابع النيل والسدود تعد دليلاً قوياً من الممكن أن تستند إليه السلطات المصرية فى أزمة إنشاء السدود فى دول حوض النيل، مشيرا إلى أنهم عثروا على كتاب "منابع النيل" الذي تم إعداده فى 1768، ويحوى خرائط توضح منابع النيل، والأصول التاريخية والجيولوجية لها.

وأوضحت مصادر قضائية أن هذه الخرائط والكتب النادرة المتعلقة بالنيل وأثيوبيا، كانت ستدعم موقف مصر بشكل كبير فى أزمة "السدود الأثيوبية" إذا تم الاعتماد عليها، وأضافت: "لا نعرف هل تم إخفاء تلك المستندات والخرائط المهمة بشكل متعمد أم لا؟"، وطالبت بفتح تحقيقات فى هذه القضية.

وأكدت اللجنة أن هذه الكتب بحالة جيدة، وتم انتداب لجنة من وزارة الآثار لفحصها، وإبداء الرأى حول نقلها إلى أحد المتاحف، وتضم لجنة الجرد قضاة وخبراء من وزارات العدل والآثار والثقافة، ويرأسها المستشار أحمد إدريس رئيس محكمة الاستئناف، وفقا لبوابة 25 يناير.

وأوضح البيان أن اللجنة ستبدأ خلال أيام جرد متحف الهدايا التى كان يتلقاها الرئيس المخلوع ودخلت عهدة القصور الرئاسية، مشيرا إلى أنها مقتنيات شخصية تم التحفظ عليها فى القصور بعد صدور قرار من النائب العام بالتحفظ على أمواله السائلة والعقارية والمنقولة.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
8 + 2 = أدخل الكود

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe