2leep.com

نتنياهو يعد سلفاكير رئيس حكومة جنوب السودان بالدعم

عرض الخبر
نتنياهو يعد سلفاكير رئيس حكومة جنوب السودان بالدعم
818 زائر
21-12-2011 06:35
غير معروف

قال رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو إن الكيان الصهيوني سيرسل بعثة إلى دولة جنوب السودان لبحث سبل مساعدة الدولة الوليدة، جاء ذلك عقب لقائه رئيس هذه الدولة سلفاكير ميادريت الذي يقوم بزيارة للكيان بعد أشهر عن إعلان استقلال بلاده عن السودان.

وذكر مكتب نتنياهو أن وفدا صهيونيا "سيتوجه إلى جنوب السودان لبحث كيفية مساعدة الناس الذين مروا بمعاناة كبيرة في السنوات الأخيرة لتطوير دولتهم الجديدة".

وذكرت شبكة الشروق السودانية نقلا عن مصادر مطلعة أن رئيس الأركان الصهيوني بيني جانتس سيتولى إعداد قوة بحجم لواء عسكرى للسفر إلى جنوب السودان بناء على طلب رئيس أركان جيش جنوب السودان الفريق جيمس هوث، وقالت إن "اللواء سيعمل على تدريب وتأهيل قوات دولة الجنوب على أساليب الحرب النظامية وخوض المعارك الخاصة ضد جيش نظامي"، وأن هوث طلب أيضا دعم قوات بلاده بالأسلحة الصهيونية.

وأضاف:أن اللواء الصهيوني يتألف من منتسبين إلى وحدة "كركيل" المعروفة باسم "قط الصحراء" المختصة بالتعامل مع السودانيين الذين يدخلون إلى إسرائيل لإرسالها إلى الجنوب.

وكان سلفاكير قد وصل صباح الثلاثاء إلى الكيان في أول زيارة له، ويعتقد أن محادثاته مع نتنياهو ركزت على المهاجرين غير الشرعيين من جنوب السودان الذين يتسللون إلى الكيان الصهيوني.

وأشارت صحيفة جيروزاليم بوست إلى اعتزام نتنياهو مطالبة سلفاكير بأن يعمل على عودة أكبر عدد من مواطنيه الذين تسللوا إلى الكيان بعد تأهيلهم، وفور وصوله أجرى سلفاكير مباحثات مع الرئيس الصهيوني شمعون بيريز في مقر إقامة الأخير بالقدس الغربية.

ونقل مراسلون عن سلفاكير قوله إنه "شعر بسعادة غامرة" عندما وطأت قدماه ما سماه أرض الميعاد، في إشارة إلى "إسرائيل" التي وصلها الثلاثاء برفقة وفد يضم وزير خارجيته ووزير دفاعه ووزير الأمن القومي لجنوب السودان، بالإضافة إلى رئيس غرفة الصناعة والتجارة.

وقال سلفاكير خلال الاجتماع إن بلاده تعتبر الكيان "نموذجا يحتذى به ومثالا للنجاح"، مؤكدا أنه سيتعاون مع الكيان وسيعمل معه يدا بيد من أجل توثيق العلاقات بين الجانبين وفق ما نقلته الإذاعة الصهيونية.

وأبلغ سلفاكير الرئيس الصهيوني أن جنوب السودان يريد توسيع قاعدة التعاون مع الكيان خاصة في مجال التكنولوجيا والتنمية الزراعية والمائية.

من جانبه وصف بيريز هذا اللقاء بأنه "لحظة تاريخية"، قائلا: "إن إسرائيل دعمت وسوف تدعم دولة جنوب السودان في جميع المجالات لتطويرها وتقويتها".

كما اجتمع سلفاكير أيضا مع وزير الحرب إيهود باراك ووزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، ويتضمن برنامج الزيارة أيضا متحف تخليد ذكرى "المحرقة اليهودية" في القدس المحتلة، وكشفت مصادر دبلوماسية صهيونية لوكالة الأنباء الفرنسية أن المسئولين في جنوب السودان طلبوا من سلفاكير أن يبقي زيارته الأولى للكيان "بعيدة عن الأضواء".

وبدوره أشار مراقبون أن اليكان الصهيوني يسعى إلى تعزيز علاقاتها مع دول وليدة مثل جنوب السودان لتوظيفها في المحافل الدولية، مؤكدا أن زيارة سلفاكير تشكل بادرة لبداية علاقات سياسية واقتصادية بين الطرفين.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن الزيارة تدخل في إطار التحالفات التي تبنيها الكيان مع دول شرق أفريقيا لمواجهة تهديدات ما تسميه "التطرف الإسلامي"، واعترف الكيان الصهيوني بجنوب السودان بعد يوم واحد من إعلان استقلاله في يوليو/تموز الماضي.

ويعتزم نتنياهو زيارة دول أفريقية في فبراير/شباط المقبل. وبالرغم من أن جدول زيارته لم يحدد بشكل نهائي فإن الاعتبارات الأمنية تجعل فكرة إدراج جنوب السودان ضمن برنامج الرحلة أمرا مستبعدا.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
1 + 5 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe