2leep.com

صحيفة حكومية: ثروة تهبط على ملايين المصريين!

عرض الخبر
صحيفة حكومية: ثروة تهبط على ملايين المصريين!
1319 زائر
09-11-2008 01:16
غير معروف

صحيفة حكومية: ثروة تهبط على ملايين المصريين!

جبريل محمد

مبارك أمام المؤتمر الخامس لحزبه الحاكم

مبارك أمام المؤتمر الخامس لحزبه الحاكم

القاهرة- كشفت صحيفة مصرية مقربة من الحزب الوطني الحاكم اليوم السبت أن الحكومة تخفي منذ سنتين مشروع برنامج ربما تطلق عليه اسم "صندوق الأجيال القادمة"، وأن "ثروة من السماء (سوف) تهبط على ملايين المصريين" من هذا الصندوق.

واعتبر مراقبون هذا المشروع "رشوة اقتصادية للمصريين، ومحاولة جديدة لتلميع جمال مبارك، نجل الرئيس والأمين العام المساعد وأمين لجنة السياسات بالحزب الحاكم، ضمن ملف الإعداد لتوريث الرئاسة".

وهاجم عبد الحليم قنديل، رئيس تحرير صحيفة "صوت الأمة"، الحكومة في تصريح هاتفي لشبكة "إسلام أون لاين.نت"، معتبرا أنه "من الأولى إنشاء صندوق لرد السرقات من أموال الدولة

ففي العدد الأسبوعي لصحيفة "روز اليوسف"، المقربة من لجنة السياسات بالحزب الحاكم، قال عبد الله كمال، رئيس التحرير، إن الرئيس مبارك في خطابه أثناء افتتاح المؤتمر السنوي الخامس للحزب الوطني مطلع نوفمبر الجاري "أدلى بفقرة فيها قدر هائل من الغموض، وأضفى عليها - خارج النص ارتجالا - قدرا إضافيا من الغموض حين قال: طبعا بتقولوا إيه الكلام ده.. هنشرح لكم بعدين".

وأوضح كمال في افتتاحية حملت عنوان "السر الكبير" أن الرئيس حينها كان يتحدث عن العدالة الاجتماعية بقوله: "نحن ماضون في جهود متواصلة لتوسيع قاعدة العدالة الاجتماعية على أرض مصر، عازمون على مواصلة ذلك، وإنني أطالب الحزب وحكومته بأن تكون هذه الأولوية في قلب مؤتمرنا السنوي الخامس، وأطالب بمقترحات عملية وخلاقة تقربنا من تحقيق هذا الهدف عاما بعد عام".

وربط رئيس تحرير الصحيفة "الفقرة الغامضة" بحديث الرئيس مبارك في ختام المؤتمر العام الماضي عن "مشروع رائد وتاريخي يتعلق بطريقة إدارة الشركات العامة تضمن مشاركة الشعب في ثروات الدولة".

واعتبر أن: "تحليل ما قاله الرئيس في عام 2007، والذي كان أكثر وضوحا مما قاله العام الحالي، يقود إلى أننا بصدد نوع من مشاركة المواطنين في الأصول المملوكة للدولة"، من خلال برنامج ربما يحمل اسم "صندوق الأجيال القادمة".

القاعدة العريضة

وعن موارد هذا الصندوق قال كمال، عضو مجلس الشورى بالتعيين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، إن "موارده سوف تكون من جزء من أسهم الشركات المطروحة للخصخصة، وجزء آخر من العوائد التي تحققها الأسهم".

وتابع: "هذا الصندوق سيتمتع بإيرادات وموارد بعشرات الملايين من الجنيهات، وميزانية مستقلة عن ميزانية الدولة، وإدارة مؤسسية محترفة لا علاقة لها بالسياسة، وتتمتع بوضوح الرؤية، في اتجاه الآجل البعيد".

وأضاف في عناوين متفرقة باللون الأحمر على ست صفحات أن هذا البرنامج "تخفيه الحكومة منذ سنتين"، وأن "الرئيس عقد سلسلة اجتماعات مع وزراء لبحث تفاصيله"، وأن "مجموعات العمل المشاركة في دراسات البرنامج لم تكن تعرف بعضها.. حفظا للسرية وكتمان الأفكار".

وقال رئيس تحرير "روز اليوسف" إنه نتيجة لهذا الصندوق فإن "ثروة من السماء (سوف) تهبط على ملايين المصريين أو كما قال الرئيس: القاعدة العريضة من الشعب".

"صندوق رد السرقات"

تعليقا على افتتاحية "السر الكبير" قال عبد الحليم قنديل، عضو حزب الكرامة (تحت التأسيس)، إن: "فكرة إنشاء صندوق للأجيال هي محاولة للإيهام بتحرك حيث لا تحرك؛ لأنه لم يتبق شيء للأجيال القادمة".

بدلا من ذلك طالب قنديل، رئيس تحرير صحيفة "صوت الأمة"، بإنشاء صندوق "لرد السرقات.. لاستعادة الأموال المنهوبة من الدولة، وهي كافية لإحداث تنمية شاملة في مصر، التي يعاني السواد الأعظم من شعبها من الفقر".

وأضاف أن: "البلاد بها الكثير من المليارديرات الذين تضخمت ثرواتهم على حساب أملاك الدولة، ولم يسألهم أحد من أين لك هذا؟!".

وكان تقرير التنمية البشرية في مصر لعام 2008 كشف عن أن خمسة ملايين مصري يعيشون "تحت خط الفقر"، وحذر من تلاشي الطبقة الوسطى في ظل انخفاض معدل الأجور وعدم وجود سياسات فاعلة للحد من نسبة الفقر.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
4 + 2 = أدخل الكود
روابط ذات صلة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe