2leep.com

العيد يبدأ الثلاثاء بالسعودية .. والأربعاء بمصر ..

عرض الخبر
العيد يبدأ الثلاثاء بالسعودية .. والأربعاء بمصر ..
1230 زائر
01-10-2008 01:14

العيد يبدأ الثلاثاء بالسعودية .. والأربعاء بمصر ..

مراسلون

Image
عواصم - إذا كان لشهر رمضان 1429هـ ثلاث بدايات، فإن لعيد الفطر المبارك أربع بدايات؛ فبينما بدأ المسلمون في شمال نيجيريا العيد يوم الإثنين 29-9-2008، أعلنت غالبية البلدان الإسلامية وأقليات مسلمة أن الثلاثاء 30-9-2008 هو أول أيام العيد، كما تبدأ عدة دول إسلامية أخرى وأقليات العيد يوم الأربعاء أول أكتوبر المقبل في الوقت الذي تحتفل بنجلاديش ومسلمو الهند بأول أيام العيد يوم الخميس 2-10-2008.

وهناك فريق آخر لم يحسم الأمر بعد؛ حيث تستطلع كل من المغرب، وإيران، وسلطنة عمان، وشيعة العراق وقسم من شيعة لبنان، إضافة إلى سريلانكا، وقسم من مسلمي الصين، هلال شهر شوال الثلاثاء.

ففي نيجيريا احتفل مسلمو الشمال الإثنين ببداية العيد، بعدما أعلن أبو بكر سعد، سلطان سوكوتو، الذي يعتبر المرجعية الدينية لشريحة كبيرة من مسلمي نيجيريا، مساء الأحد ثبوت رؤية الهلال، بينما يبدأ مسلمو الجنوب العيد الثلاثاء.

أما ليبيا التي بدأت الصوم يوم الأحد 31-8-2008 ولا تشترط رؤية الهلال، فأعلنت أن العيد يبدأ الثلاثاء؛ نظرا لحدوث الاقتران (وصول القمر إلى مرحلة المحاق) قبل فجر هذا اليوم، وهي المرحلة التي تنبئ بظهور الهلال.

كذلك في لبنان أعلن جزء من الشيعة، ممن يأخذون بفتوى المرجع المستقل السيد محمد حسين فضل الله، والذين بدءوا الصيام الإثنين 1-9-2008، أن أول أيام العيد هو الثلاثاء، وفقا لبيان صادر عن مكتب السيد فضل الله.

بينما أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى، الممثل الرسمي لشيعة لبنان، أنه سوف يستطلع الهلال يوم الثلاثاء.

الثلاثاء

أما في السعودية فثبت الإثنين رؤية هلال شوال في منطقة سدير وسط المملكة، وسجلت شهادة الشهود في المحكمة، وأذاع التلفزيون السعودي الأمر رسميا.

وأعلنت أيضا ثبوت رؤية الهلال كل من اللجنة المكلفة بتحري الهلال في الإمارات، والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية في البحرين، ولجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف في قطر، ودار الإفتاء في اليمن، وهيئة الرؤية الشرعية بوزارة العدل الكويتية، وسماحة الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، وقاضي القضاة في الأردن الدكتور أحمد هليل.

وبينما قال قسم الفتوى بهيئة علماء المسلمين بالعراق (سنيَّة) في بيان مساء الإثنين: إن الثلاثاء هو أول أيام العيد، بعد ثبوت رؤية الهلال، فإن الشيعة يستطلعون الهلال يوم الثلاثاء.

وبعد ورود ما يفيد ثبوت رؤية الهلال بالسعودية وقطر والإمارات، أعلن مجمع الفقه الإسلامي بالسودان أن العيد يبدأ الثلاثاء، وهو التاريخ نفسه الذي أعلنته مساجد العاصمة الصومالية مقديشو بعد ثبوت رؤية الهلال في مناطق بالجنوب.

وفي جيبوتي أعلنت وزارة الأوقاف والشئون الدينية أن العيد يبدأ الثلاثاء بعد ثبوت رؤية الهلال في دول مجاورة؛ حيث أعلن مجلس العلماء في كينيا ثبوت رؤية الهلال مساء الإثنين، وهو ما أعلنته أيضا جهاتٌ ممثلةٌ في كل من أوغندا وتنزانيا وإثيوبيا.

وبينما أعلنت أفغانستان أنها ستتبع السعودية، قالت الجمعية الإسلامية في مدينة ليتشا بمقاطعة نينغشيا غربي الصين، ذاتية الحكم وذات الغالبية الإسلامية؛ أن الثلاثاء هو أول أيام العيد؛ اعتمادًا على رؤية الهلال محليا. ويتبع هذه الجمعية غالبية مسلمي الصين في تحديد مطالع الشهور الهجرية.

وفي أوروبا، يبدأ العيد الثلاثاء أيضا في عددٍ من بلدانها، بحسب تصريحات منفصلة لشبكة "إسلام أون لاين.نت" أدلى بها رؤساء المشيخات الإسلامية في تركيا ودول البلقان، (وهي: بلغاريا، وكوسوفا، وسلوفينيا، ورومانيا، ومقدونيا، وصربيا والبوسنة)، إضافة إلى روسيا وأوكرانيا والمجر.

واعتمدت بعض هذه البلدان على الحسابات الفلكية؛ إذ قال نعيم ترنافا رئيس المشيخة الإسلامية بكوسوفا: "يوجد تنسيق بين الدول الأعضاء في لجنة أورو- آسيا التي تضم دول البلقان، وترأسها دار الإفتاء في تركيا، لتحديد بدايات الأعياد والمناسبات الدينية الإسلامية، وعليه فإن الإثنين 29 سبتمبر هو المتمم لشهر رمضان المبارك، والثلاثاء أول أيام عيد الفطر".

كما قال الدكتور مراد مرتاجن نائب مفتي روسيا لـ"إسلام أون لاين.نت" إن العيد يبدأ الثلاثاء وفقا للحسابات الفلكية؛ وذلك لاستحالة رؤية الهلال عموما بسبب الغيوم التي تغطي البلاد طوال العام.

وفي أوكرانيا أعلن الدكتور وائل العلامي الأمين العام لاتحاد المنظمات الاجتماعية (الرائد)، وهي كبرى المؤسسات الإسلامية في البلاد، أن الثلاثاء أول أيام العيد، توافقا مع ما أعلنته تركيا.

أما في المجر، فقال عبده عبد المنعم إمام مسجد التوبة، المسجد الرئيسي بالعاصمة بودابست، ومنسق المجلس التنسيقي للمساجد والمراكز الإسلامية: إن المجلس سوف يتبع السعودية.

كذلك أعلن محمد صفوان حسنة مدير "جمعية الوقف الإسلامي" بالعاصمة السلوفاكية براتيسلافا أن العيد يبدأ الثلاثاء، وهو ما أعلنه أيضا منيب الراوي مدير جمعية الوقف الإسلامي في مدينة برنو بجمهورية التشيك.

وفي إيطاليا ذكر الدكتور علي أبو شويمة رئيس المركز الإسلامي بميلانو أن الثلاثاء هو أول أيام العيد، وفقا لما استقر عليه الأمر في بعض الدول العربية؛ وتمشيا أيضا مع الحسابات الفلكية التي أخذت بها بعض البلدان.

كذلك أعلن المركز الأسلامي في لندن أن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر.وفي ألمانيا أعلن المجلس التنسيقي للمنظمات الإسلامية، الذي يضم أربعة من أكبر المنظمات الإسلامية، أن العيد يبدأ الثلاثاء، تماشيا مع تركيا؛ إذ أن غالبية مسلمي ألمانيا من أصول تركية.

نفس البداية للعيد أعلنها أيضا المجلس الثقافي الإسلامي والوقف الإسكندنافي والرابطة الإسلامية في الدنمارك، بناء على ما أعلنته السعودية.

وفي أمريكا اللاتينية، قال الدكتور محسن بن موسى رئيس المجلس الإسلامي في مدينة برانا بالبرازيل: إنه "وفقا لثبوت رؤية الهلال بالسعودية؛ فإنه تقرر أن يكون الثلاثاء هو أول أيام العيد بالبرازيل، وهو ما تبنته أيضا غالبية الأقليات المسلمة في دول أمريكا الجنوبية".

الأربعاء والخميس

فريق ثالث من الدول والأقليات المسلمة يبدأ العيد يوم الأربعاء، منها موريتانيا، وكذلك مصر، بحسب دار الإفتاء، وسوريا وفقا للقاضي الشرعي الأول بدمشق عادل بندق، والجزائر بحسب اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشئون الدينية، وتونس وفقا لدار الإفتاء، وجنوب إفريقيا، بحسب اللجنة المكلفة باستطلاع الأهلة وسلطنة عمان بحسب وزراة الأوقاف والشؤون الدينية.

كذلك في باكستان، وأيضا في ماليزيا إذ أعلنت دار الإفتاء الإثنين أن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وعليه يكون الأربعاء هو أول أيام العيد، وهو التاريخ الذي أعلنه أيضا عدد من المراكز الإسلامية في كل من الفلبين وسنغافورة وتايلاند.

وفي أستراليا أعلن المركز الإسلامي في كانبيرا أن العيد يبدأ الأربعاء. وفي أوروبا أكد التجمع الأوروبي للأئمة والمرشدين، في بيان وصل "إسلام أون لاين. نت" نسخة منه، ما أعلنه المجلس الأوروبي للبحوث والإفتاء من أن العيد يبدأ الأربعاء في القارة.

وهو ما التزمت به بولندا ومولدافيا، أما في هولندا فبينما أعلنت "جمعية الأئمة"، الممثل الرسمي للأقلية المسلمة، أن الأربعاء هو أول أيام العيد، قالت الجالية التركية إن العيد يبدأ الثلاثاء، تماشيا مع أنقرة.

كذلك أعلنت معظم الدول الإسكندنافية (السويد وفنلندا والنرويج وأيسلندا)، أن العيد يبدأ الأربعاء، التزاما بما أعلنه المجلس الأوروبي، ولتعذر رؤية الهلال، بحسب قول سعيد نورتال، مدير مركز الدعوة الإسلامية بالسويد.

كما أعلن المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية، الممثل الرئيسي لمسلمي فرنسا، أن الأربعاء هو أول أيام العيد، وهو ما أعلنه أيضا المجلس الإسلامي بالعاصمة الإسبانية مدريد، فيما قالت مساجد سلفية بمدينة برشلونة إنها ستتبع السعودية.

وبينما تبدأ أمريكا الجنوبية العيد الثلاثاء، فإن دول أمريكا الشمالية، الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك، تبدأ العيد الأربعاء، بحسب الجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية (إسنا).

يأتي ذلك فيما أعنلت لجنة استطلاع الهلال في بنجلاديش أن الخميس المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك وذلك لعدم ثبوت روئية الهلال، كما أعلنت لجان الافتاء المحلية في الهند تعذر رؤية الهلال وبالتالي يكون الخميس هو أول أيام العيد.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
3 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe