2leep.com

أثارت انتقادات علماء سعوديين اعتبروه تفريغا للصيام من مضمونه

عرض الخبر
أثارت انتقادات علماء سعوديين اعتبروه تفريغا للصيام من مضمونه
923 زائر
24-08-2008 04:11
غير معروف

وكالات - إسلام أون لاين.نت

Image
اللاصق الطبي
أنقرة - أفتت هيئة الشئون الدينية التركية بجواز استخدام الصائم خلال نهار شهر رمضان "لاصقا طبيا" يفقده الشهية للتخفيف من شعوره بالجوع والمشقة طوال الشهر الكريم، لكن علماء سعوديين رفضوا هذه الفتوى على اعتبار أنها تنافي أحد الأهداف السامية من الصيام، وهو الشعور بما يعانيه الفقراء والمساكين من جوع وعوز، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وقال محمد باريس عضو الهيئة ومفتي إقليم أدانا جنوب تركيا الجمعة 22-8-2008: "إذا كان الصيام يساعد في الحفاظ على الجسم ورشاقته عبر تنظيم عملية التغذية، فإن هذا المنتج (اللاصق الطبي) يؤدي نفس الغرض من خلال تقليل إحساس الصائم بالجوع، وعليه فإن استخدامه مباح وليس مكروها أو محرما".

ومتفقا معه قال كريم يافز، أحد علماء الدين بتركيا: "لا يمكن اعتبار هذه الوسائل الطبية التي تفرز مادة فاقدة للشهية تدخل الجسد عبر الجلد مفسدة للصيام؛ لأن أثرها لا يعدو أن يكون شبيها بدهان الجلد أو تغطيته بمرهم ما، بالإضافة إلى أنه لا يعد غذاء يتم تناوله عن طريق الفم

ويتحكم اللاصق الطبي في الشهية، ويقوي العضلات ويقلل المياه التي يفقدها الجسم، كما يقلل التعب والإرهاق، وذلك من خلال إفراز مادة تدخل إلى الجسم عبر الجلد.

وجاءت هذه الفتوى ردا على بعض التساؤلات عبر الهاتف تم توجيهها إلى أحد البرامج التي تقدمها الهيئة على شاشات التلفزيون التركي حول استخدام اللاصق الطبي - الذي يستخدم عادة في برامج الحمية والتخسيس - أثناء الصيام، وهل ينطوي استخدامه في نهار رمضان على مخالفة شرعية تنافي المقصود من الصيام خلال هذا الشهر الكريم.

تنافي الحكمة من الصوم

وعلى الجانب الآخر أثارت هذه الفتوى انتقادات وعلامات استفهام لدى علماء سعوديين أبرزهم الشيخ عبد الوهاب بن ناصر الطريري الذي شكك في صحة الفتوى التركية.

ونقلت صحيفة "سعودي جازيت" الناطقة بالإنجليزية عن الشيخ الطريري، الأستاذ السابق في جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، قوله: "إذا كانت هذه الوسائل الطبية (اللاصق) تمد الجسد بالغذاء فإنها تكون محرمة على الصائم، وحتى نتمكن من الحكم على الفتوى بشكل قاطع لا بد من أخذ مشورة الأطباء".

وبصرف النظر عن رأي الأطباء في هذا الشأن شدد الطريري على أن "الهدف من الصيام هو أن يشد من عزم المسلم ويدربه على مواجهة صعوبات الحياة ومشقاتها، كما يساعده في كبح رغباته وضبط نفسه والتحلي بالصبر".

وأردف قائلا: إن أحد الأهداف السامية للصيام في الإسلام هو الشعور بما يعانيه المحرومون والفقراء، فالمسلم الصائم يدرك عمليا معاناة الفقراء، وهذا يدفعه إلى تقديم العون والمساعدة إليهم، أما اللاصق المفقد للشهية فهو مناف لتحقيق هذا الغرض السامي المقصود من الصيام.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 1 = أدخل الكود
روابط ذات صلة
روابط ذات صلة
الخبر السابقة
الاخبار المتشابهة الخبر التالية

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe