2leep.com

ماليزيا تطالب المسلمين بتبني خطط إسلامية للأمن الغذائي

عرض الخبر
ماليزيا تطالب المسلمين بتبني خطط إسلامية للأمن الغذائي
836 زائر
10-08-2008 05:26
غير معروف
عبد الله بدوي يستقبل الرئيس الاندونيسي
عبد الله بدوي يستقبل الرئيس الاندونيسي

قال رئيس الوزراء الماليزي يوم الاثنين ان بلاده ستطلب من قمة الدول الثماني ذات الغالبية الإسلامية أن تدرس القيام باستثمارات مشتركة في مشروعات مثل مصنع للأسمدة للمساعدة في تأمين إمدادات الغذاء.

ويفتتح قادة مجموعة الدول الثماني النامية اجتماع القمة في كوالالمبور يوم الثلاثاء لمحاولة إيجاد سُبل للتصدي لارتفاع أسعار الغذاء والطاقة.

ويبلغ عدد سكان المجموعة التي تتألف من ايران واندونيسيا ومصر وماليزيا وتركيا وباكستان ونيجيريا وبنجلادش مليار نسمة أو ما يوازي 14 في المئة من سكان العالم.

وقالت ماليزيا صاحبة النشاط الصناعي السريع والتي تسعى الى دعم القوة الاقتصادية للتجمع ان التجارة البينية والاستثمارات عبر الحدود يجب أن تتصدر جدول أعمال القمة.

وقال رئيس الوزراء عبد الله احمد بدوي "اذا كان بوسعنا ان يكون لدينا مشروع اقتصادي كبير ...مثل مشروع كبير للاسمدة لتلبية حاجات أعضاء مجموعة الثماني النامية بالاضافة الى التصدير .. فانني اعتقد أن ذلك سيكون جيدا للغاية."

وأوضح لرويترز في مقابلة قبيل القمة "يمكن عمل ذلك على أساس الاستثمارات المشتركة."

واضاف بدوي الذي تولت بلاده رئاسة التجمع من اندونيسيا "بعض دول الثماني النامية هي دول منتجة للنفط أيضا ومن شأن ذلك أن يساعدنا."

وتستخدم معظم مصانع الاسمدة الغاز والنفط في التصنيع.

وتابع رئيس الوزراء الماليزي بقوله "سنحدد مشروعين أو ثلاثة مشروعات استثمارية مشتركة للثماني النامية لتلبية احتياجاتها الفورية." مضيفا أن تلك المشروعات قد تتعلق باحتياجات الأمن الغذائي.

ورفض إعطاء مزيد من التفاصيل قائلا انه سيعرض فكرته في قمة الثلاثاء.

ويحضر الرئيسان الايراني محمود احمدي نجاد والاندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو القمة.

   طباعة 
التعليقات : تعليق
« إضافة تعليق »
اضافة تعليق
اسمك
ايميلك

/500
تعليقك
6 + 4 = أدخل الكود
روابط ذات صلة

RSS

Twitter

Facebook

Youtube

wewe